من هي هيله:
أعمل في التسويق الرقمي، خريجة إدارة اعمال، مهتمة في تقنية المعلومات والموارد البشرية، كاتبه في @techwd
صفحات

أفضل 5 نقاط تفعلها قبل أي مقابلة وظيفية

Female Woman Sitting At Interview

 

لاحظت ان الكثير يسعد بأي مقابلة عمل تطلب منه ولكن يجهل “ماذا يتوجب عليه” قبل الذهاب الى المقابلة! كنت في السابق اذهب لأي مقابلة عمل وينتهي الأمر بأن لا أوفق حتى عرفت الأسباب، وهي نقاط بسيطة لا ينتبه إليها طالب العمل دائماً.

 

تعرف على مهام تلك الوظيفة التي قمت بالتقديم عليها

كثيراً ما يتم سؤال المتقدم عن المهام التي يتقنها في الوظيفة التي قدم عليها والكثير يجهل أغلب المهام التي تكون تحت ذلك المسمى الوظيفي. على الأغلب وقت تقديمك على تلك الوظيفة يتم كتابة وصف عنها وعن المهام المتطلبة من المتقدم إتقانها. قم بمراجعتها والقراءة عنها ومعرفة المزيد من التفاصيل لتكون وقت المقابلة في موقف ايجابي.

اقرا عن تلك الشركة التي ستكون الوظيفة لديها

كثيراً يأتي سؤال “ماذا تعرف عن الشركة؟” قم بالبحث عن الشركة وموقعها الالكتروني ستجد وصف عنها وعن عملها وتخصصها وأهدافها وأهم النقاط التي يجب عليك معرفتها دائماً قبل الذهاب لإجراء المقابلة لأنك ربما تقع في حرج عندما يتم سؤالك عن الشركة ولم تعرف الاجابة، ستكون في جانب سلبي ولست جدي في طلب العمل لدى الشركة إن لم تكن تعرف عنها التفاصيل الرئيسية.

 قم بالسؤال

الاسئلة من قبل الطرفين تساعد في جعل الحوار أكثر ايجابية وتجعلك في عين الطرف الآخر أكثر وضوحاً وصدقاً في طلب العمل. على سبيل المثال، اسال من قام بمقابلتك للتعريف بنفسه وعن عمله لتبين له انك مهتم بمن يجلس أمامك.

تحدث عن نفسك

السؤال “الكريه” لدى الجميع، أجعل لديك نقاط محدده تتحدث عنها في كل مقابلة عن نفسك لكي لا تقوم بالتأتأه في كل مره ولا تعلم عن ماذا تتحدث، على سبيل المثال، اسمك وعمرك وتخصصك وتفاصيل عن ماتعلمته في الجامعة وإن كان لديك عمل حر جانبي، ربما هذه أهم النقاط التي تتحدث بها عن نفسك، ولك الحريه في زيادتها وتغييرها بما يناسب حالتك.

سؤال: وش ممكن تقدم لنا؟

نعم السؤال “الغثيث” بعض الأحيان في حال لا تعلم ما نشاط الشركة أو ما عمل تلك الإدارة بالتحديد والتي سوف تنتمي إليها، سيكون من الصعب عليك تحديد القيمة المضافة من قبلك إليهم لذلك قمت في نقطة سابقة بذكر أهمية القراءة عن الشركة ومجالها.

ابحث عن أسم من سيقوم بمقابلتك

في بعض المرات يقال للمتقدم اسم الشخص الذي سيقوم بمقابلته، من الجيد البحث عنه وقراءة شي بسيط عن عمله ومعرفة شخصيته قبل مقابلته، هذا الأمر يسهل عليك معرفة ماهي الطريقة الأنسب لجذب اهتمامه أكثر.

Leave a Reply