حلويات سعد الدين وحفلة الهاشتاق

سعد الدين أحبت أن تبدأ حملة للطلبة والطالبات المتخرجين والناجحين من صفوف الدراسة مع نهاية العام الدراسي.

في البداية رأيت إعلان لهم في الشوارع وأعجبني جداً وكان توقيته جيد، قمت بمتابعة حسابهم اليوم لمتابعة الحملة ومعرفة مدى إنتشارها في تويتر.

هاشتاق #قايلكم_ناجح كما في التغريدة بالأسفل يحوي تغريدتان فقط ! مع العلم أن التغريدة المطلقة من قبل حسابهم في تويتر كانت بتاريخ 13 مايو أي منذ ثلاثة أيام كما تظهر بالأسفل، في الحقيقة ان العدد جداً مخجل مقارنة بالفترة، بالإضافة الى ذلك إن لفت إنتباهكم هناك خطأ فادح في التغريدة وهو عدم فعالية الهاشتاق بسبب التصاقة بالكلمة التي تسبقه.

بالإضافة الى ذلك هل يعلمون أنهم هنا يسوقون لمنتج لا يتبع لسعد الدين وهو شوكولاتة كيندر ! أختيارهم للكيكة في الصورة خطأ أكبر من السابق هذا إن لم يكن هناك إتفاق مسبق بينهم وبين كيندر.

 

كما تم إنشاء هاشتاق #متخرجة_لا_تكلمني لنفس الحملة وأيضاً تم نشرها بذات اليوم اللذي نشرت فيه التغريدة السابقة، وجدت مايقارب 100 تغريدة في هذا الهاشتاق، ربما ساعد ذلك فاعلية الهاشتاق أكثر من التغريدة السابقة والتي كان الهاشتاق بها ملتصق بكلمة قبله مما أدى الى عدم فاعليته.

 

لم يكتفوا بالهاشتاقات السابقة فقد أنشئوا #متخرج_لا_تكلمني و #قلتلكم_ناجحة لنفس الحملة, الهاشتاق الأول وصل عدد التغريدات 400 تغريدة وأعتقد أنها بسبب إضافة ” لا تكلمني ” فجميعنا يعرف قصتها مسبقاً أما الأخير لم يكتب فيه أي تغريدة بعد.

أي حملة في عالم التسويق على الأغلب يكون لها هاشتاق واحد وليس متعدد حتى يصل بالشكل المطلوب، فلا يمكن إستخدام عدة هاشتاقات للإنتشار بشكل أسرع فهذه العملية لا تساعد على الإنتشار بتاتاً، إن كانت هناك مشكلة بالنسبة للجنسين فيمكنهم توحيدها في هاشتاق واحد و على سبيل المثال #قلتلكم_بنجح، أتفق على أختيارهم فترة نهاية السنة الدراسية لتسويق منتجاتهم لإحتفالات النجاح ولكن أختلف في كيفية أختيار الهاشتاق وتعدده للحملة.

بجانب تلك الحملة تم تشغيل حملة أخرى كانت عبارة عن مسابقة لحفلات الأفراح، كما كانت في نهاية شهر أبريل ومازالت قائمة كما يتضح والسبب تثبيت التغريدة لتكون الأبرز حتى نهاية الحملة، فقد وصل عدد التغريدات مايقارب 160 تغريدة في الهاشتاق المصاحب لها، والمعروف أن المسابقات يحبها الجميع ويشارك بها أغلب الناس وعلى أقل تقدير يجب أن تصل الى أكثر من ألفين تغريدة أو أكثر منذ بدئها وحتى اليوم، والردود على المسابقة توضح ان النصف لم يفهم فكرة المسابقة بشكل صحيح وهذا يدل على عدم وصول الفكرة ويعود السبب الى المحتوى المنشور والذي لم يوصل الفكرة بالشكل المطلوب.

Screen Shot 2014-05-16 at 9.31.40 PM

 لم يتم التركيز على حملة واحدة خلال الشهرين السابق والحالي وحتى لم يتم الفصل بينهما بأيام، التشتييت واضح على الحسابين في فيسبوك وتويتر والدليل نتائج الحملتين لم تكن مرضية أبداً، أعتقد الان يجب أن يكون ذلك درساً لهم وعبرة للآخرين.

 

كيف تسوق نفسك لتحصل على وظيفة

950-hire_me

 

لا اعلم كيف أبدء هذه التدوينة بشكل يليق بها ! كثيراً مانستخدم الإنترنت بطرق مختلفة منها قراءة المدونات أو البحث عن المعلومات لكتابة بحث جامعي أو للعب والترفيه أو حتى لمشاركة الأصدقاء والدردشة … آلخ, ولكن هل فكرت يوماً بتسويق نفسك إلكترونياً ؟ كثيراً فكرت بذلك.

يومياً نتصفح عدة مواقع منها المفيد ومنها المسلي ومنها المضر، كثيراً نكتب ونتحدث هنا وهناك لكن لم نفكر كثيراً أن مانكتبه لنا أو علينا ! الأغلب يعلم ماحصل مع تغريدات كاشغري وماحصل له بعدها، كتب كلمات لا نعلم ماكان قصده ونيته ولكن كانت ضده مما تسببت في ايقافه.

هل تعلم أن بعض أصحاب العمل يبحث عنك في العالم الإفتراضي ليرى أفكارك التي تتحدث عنها وهل تصلح للعمل أم أنك لا تصلح ؟ اي معلومات إيجابيه ستكون في صفك في العالم الإفترضي فأنتبه لسمعتك ولا تفعل مثلما حصل مع كاشغري.

كل مانفعله في هذا العالم الإفتراضي هو تسويق لأنفسنا سوء كان معنا أو علينا هذا التسويق، الكثير منا لا يعلم ان كانت طريقته صحيحة في ذلك حتى أنا نفسي لا أعلم إن كنت أمشي على الطريقة الصحيحة أم لا.

سأضيف مجموعة من النقاط التي قرأت عنها ومارستها ورأيت الأخرين يمارسونها وكانت عامل مساعد للحصول على الوظائف ومصادر الرزق.

 

التدوين

نعم التدوين :) بدأت التدوين في 2010 كنت أُدون في عدة مجالات مختلفة ولم أتخصص في ذلك الوقت بمجال معين، فمن خلال هذه المدونة حصلت على وظيفة جميلة في بداية مشواري، أيضاً من خلال تدوينة “واحدة فقط” وهي في موقع عالم التقنية حصلت على عرض جميل جداً لكن لم أستطع الإنضمام إليه لانه في مدينة أخرى.

لا أنسى تجربة أسال مجربة في التدوين المقروء عبر المدونة والمرئي عبر يوتيوب ساعدها في كسب المال عن طريق الإعلانات المدفوعة فهي بدأت التدوين منذ 2012 وحتى اليوم.

قم بالتدوين عن إهتماماتك وأفكارك وأرائك حول مجال معين، أذكر ما أستفدت وماتعرفه من معلومات مفيدة فهي تؤدي الى نشر أسمك حتى يصل لمن يهمه الأمر ويبحث عنك لتعمل معه أو لديه.

 

قدم خدماتك !

في بداية الأمر إفعل ذلك لتكسب خبرة من هنا و هناك، عندما كنت في وظيفتي الأولى كنت أملك الكثير من وقت الفراغ وأريد أن أملئه بما أحبه وأستفيد منه بنفس الوقت، أذكر في بداية 2011 بداية تويتميل وكنت قد إعجبت بالفكرة لحبي للإيميلات ومراسلتها في سنوات قديمة، في شهر يوليو كنت أتجول بين الحسابات في تويتر وبالصدفة وقعت على حساب مفضلة تويتميل، من الحساب عرفت الفكرة المرادة منه فقمت بمراسلة صالح الزيد بأنني أريد أن أدير الحساب لإعجابي بالفكرة إذا لم يكن لديه مانع، وافق على الفكرة وبدأنا في نفس الشهر وعملت معه حتى شهر أكتوبر طلب مني العمل معه في الشركة كموظفة بمهام أكثر من إدارة حساب مفضلة تويتميل فقط، ما أردت إيصاله من القصه أن العمل المجاني يجلب لك الوظيفة حتى وإن كانت بسيطة.

 

أنشر أفكارك !

الفكرة الواحدة هي ملكك ولكن الأفكار لا تنتهي ! سوف تفكر في غيرها ألف فكرة وستجني منها الكثير، في حدود 2012 بالتحديد في شهر اغسطس عرفت موقع طبختي وقمت بالرد على حسابهم عبر تويتر بأنها تشبه فكرتي في مسابقة قد شاركت فيها في مبادر ولم يحالفني الحظ فتابعتني المسؤولة عن الموقع لترى ما الفكرة التي لدي، بكل بساطة قمت بإرسال الملف الخاص بالفكرة كاملاً بلا تعديل إليها، خلال أسبوع قامت الشركة بإرسال عرض وظيفي بمهام لم أتوقع أن أكون مسؤله عنها يوماً.

 

شارك مع الأخرين !

حاول حضور المؤتمرات والتعرف على الشخصيات في مجالات إهتماماتك، شارك في تنظيم الفعاليات فهي تكسبك معرفة كبيرة للأخرين، شارك في المسابقات فمنها ستعرف ماهي أخطائك في الأفكار التي تطرحها وتصححها بنفسك، تحدث عن نفسك وتجاربك عبر الهاشتاق في تويتر.

أتذكر مريم الملحم دوماً تشارك في المسابقات و تحضر المؤتمرات وتشارك في تنظيمها أيضاً لتكسب المزيد من الخبرة في مجالات إهتماماتها وأهمها الجرافيكس اللذي تميزت فيه في فترة قصيرة وأصبح مصدر دخل لديها أيضاً، وهنا رابط يوضح بعض تصاميمها الرائعة.

 

جميع ماذكرته يساعد على نشر نفسك فربما فكرتك في المسابقة تجلب إليك شركة قد أُعجبت بها وتريدك لتنفيذها سوياً، ومشاركتك في الفعاليات تزيد من فرص حصولك على وظائف هنا وهناك بسبب العلاقات التي كونتها مع الأخرين.

 

في النهاية كل ما أريد إيصاله ” إغتنم الفرص أينما وجدت ولا تنتظر من أحد أن يقدم لك عملاً وأنت لم تحرك ساكناً ”

 

كيف أبحث عن وظيفة ؟ متى وأين

"Find Job" button with a magnifying glass on a keyboard.

 

تخرجت وماعندي واسطة ! ما أعرف أحد ! ولا أعرف كيف أقدم !

كثير من المتخرجين من الجنسين يجهلون أسهل الطرق وربما أسرعها للوصول إلى وظائف مميزة أحياناً.

سابقاً كان البحث عن الوظائف صعباً حيث أنه يتطلب الذهاب الى مقر الشركة للتقدم و وضع نسخة من السيرة الذاتية لديهم، ام الوضع الحالي لا يحتاج الذهاب الى معظم الشركات لوجودها على صفحات الإنترنت الخاصة بهم.

ربما يعرف طالب العمل موقع أو إثنين ولكن هنا سأضيف أفضل المواقع والطرق التي توفر وظائف مميزة تناسب أغلب التخصصات وربما جميعها.

 

تويتر:

أعتقد أن أغلب الجامعيين لديهم حسابات تويتر لذلك حاول أن تستفيد منه قليلاً وليس للتسلية فقط، يومياً تعرض وظائف في موقع تويتر، بمجرد البحث ومتابعة وسوم معينة سترى هناك فرص عمل مختلفة وفي مناطق متعددة، ومنها الوسوم التالية: #وظيفة - #وظائف

أيضاً هناك حسابات كثيرة تعلن عن وظائف مختلفة يمكنك متابعتها و الحصول على فرص عمل متعددة و وسوم يكتب فيها الكثير من الأشخاص اصحاب العمل.

 

فيس بوك:

من منا لا يملك حساب في موقع فيس بوك ! أعلم أن معظمكم لا يستخدمه الآن ولكن حاول إستخدامه بين الفينة والأخرى لمساعدتك، وهناك الكثير من الصفحات التي تعلن عن الوظائف الجديدة ومن الجميل متابعتها كما بقية الصفحات الأخرى، ومن هنا ستجد أغلب الصفحات التي تهتم بنشر الوظائف لديها عبر هذا الرابط.

 

موقع بيت:

يتطلب منك التسجيل وإضافك المعلومات المهمة من شهادات وخبرات ووسائل تواصل لتمكنك من التقديم على الوظائف من خلالها، لا يستطيع أي شخص معرفة معلوماتك جميعها ماعدا أصحاب العمل اللذي تم التقديم على وظائفهم.

منذ ان عرفت هذا الموقع وانا ارى انه يحوي الكثير من الوظائف في تخصصات مختلفة ولكلا الجنسين، الميزة الجميلة فيه انه بامكانك من خلال البحث تحديد مجال الوظائف والجنس والمدينة .. الخ، والتقديم على ما تراه مناسب منها، جميعها يتم كتابة مهام الوظيفة ومسماها الوظيفي وبعضها يضع اسم الشركة.

 

موقع لينكدان:

ربما البعض لا يعلم ماهي فكرة الموقع ! ببساطة هو مكان تضع فيه خبرتك العملية والعلمية وبشكل إحترافي مع وسائل التواصل معك، تستطيع البحث فيه عن وظائف أو متابعة شركات ومعرفة ما اذا كانت تريد موظفين جدد، يوجد فيه مجموعات متخصصة تفيدك في المجالات التي تعمل بها فمنها يتم تبادل الخبرات والمعلومات فقد أستفدت منها كثيراً.

الجميل فيه أن الجميع يستطيع الإطلاع على سيرتك الذاتية بعكس موقع بيت، ويتميز ايضاً بالتوصيات فبامكانك طلب توصية من زملائك في العمل ليقراها الاخرين، من خلاله يمكن أن تحصل على عروض عمل متعددة.

 

هناك الكثير من المواقع التي يتوجب عليك زيارتها ان لم تجد وظيفة بعد، منها:

منتدى حلول البطالة

مهنتي – شبيه بموقع بيت

قلو وورك – نسائي فقط

Emirates 24|7

gulf talent

times jobs

طاقة

أيضاً مواقع الشركات لديها صفحة خاصة بطرح الوظائف التي تحتاج إليها.

 

يتوجب عليك الحركة والبحث وعدم (التشرط) بشروط صعبة في بداية أيامك، الكثير من الشباب والشابات حالما يتخرجون ينتظرون من القدر ان تاتي الشركة الى منزلهم وتقدم لهم الوظائف على طبق من ذهب !

 

همسة:

لا تتمسك دوماً في الوظائف الحكومية وأبحث عن مايكسبك خبرات أكبر.

 

 

 

7 أخطاء يجب الانتباه لها من طالبي العمل

 

منذ عدة شهور وحتى البارحة كنت ابحث عن عدة اشخاص لشغل وظائف مختلفة المجالات وفي كل مره الاحظ اخطاء من طالبي العمل واحببت ان اقوم بكتابة هذة التدوينة لطالبي العمل الجدد ليتفادوها.

الكثير من طالبي العمل يخطئون كثيراً اما في كتابة السيرة الذاتية او بعد ارسالها، هنا احببت ان اوضح بعض الأخطاء لينتبه اليها طالب العمل الجديد.

 

  1. الانتباه الى اسم المرسل كما في الصوره يظهر اسماء ليست جدية او رسميه لذلك سيقوم صاحب العمل بالغاء سيرتك الذاتية حتى وان كنت صادقاً فان الاسم يؤثر غالباً على سيرتك الذاتية.
  2. استخدام ايميل رسمي وليس ايميل يحمل الكلمات ميمي او فصولي .. وما الى ذلك من مسميات، دع ذلك لاصدقائك واستخدم ايميل رسمي باسم صحيح حتى ينتبه الى ايميلك صاحب العمل، كمثال hailah.alshetwi@hailah.com
  3. ارسل ملف السيرة الذاتية على صيغة PDF وليس صيغة DOCx، وذلك ليعطي انطباع لدى صاحب العمل بانك شخص محترف وجدي اكثر.
  4. اذا كنت قد وضعت رقم هاتفك الجوال فقم بالرد عليه في اي وقت ولا تخصص وقت  للرد على الارقام الغريبة، فاصحاب العمل يتصلون في اوقات مختلفة منها صباحاً ومنها مساءً، بعض الفتيات لا ترد بحجة انه رقم غريب وتنسى انها قد قامت بارسال سيرتها الذاتية مسبقاً وهذا سيقلل من فرص العمل لديها، لان عدم الرد من المكالمة الاولى يعني انك شخص غير جاد في طلبك للعمل.
  5. اذا قمت بارسال سيرتك الذاتية تحمل كل اتصال ياتي اليك وفي اي وقت، ان كنت تنام في اوقات الصباح ولم ترد على الاتصالات الصباحية ستكون قد خسرت غالباً لانك غير جاد في طلبك لدى صاحب العمل.
  6. اذا قمت بوضع روابط لحساباتك الاجتماعية تذكر انك ربما ستخسر اذا كنت تستخدم الحساب بطريقة “حلطمه” او غير جيدة في نظر صاحب العمل.
  7. في حال قام صاحب العمل بمهاتفتك لا تسال عن الراتب ابداً ان كنت لا تملك خبرة عملية مسبقاً لان ذلك سيعطي انطباع من الوهلة الاولى انك لا تريد العمل انما المال.

 

هناك الكثير من الأخطاء ايضاً ولكن هذه اهمها.

 

 

 

نقاط يجب ان تتعرف عليها خلال تسويقك في الشبكة الإجتماعية تويتر

 

*اذا كنت مبتدأ في التسويق عبر الشبكات الإجتماعية اكمل قراءة التدوينة :)

 

كنت في السابق لا اعرف عن التسويق غير فكرة واحده وهي مرتبطه بكل شخص يقف خلف باب المحل ويسوق لعطر في احدى المحلات او جهاز الكتروني المهم انه يسوق لمنتج ما وكل اتصال عن قروض او ماشابه لاقناع الشخص بحسنات الفكره المسوق لها ولا أكثر من ذلك !! واكتشفت ان كل هذا يدرج تحت عمل المبيعات Sales.

ومازالت تلك الفكرة تعج في ذهني حتى اتى اليوم الذي اجرب فيه التسويق الحقيقي واتعرف عليه اكثر من خلال التسويق الالكتروني وكل يوم اتعرف على معلومة جديدة فيه وفي كل مره اقتنع انني مازلت على شاطيء التسويق.

اكملت السنتين ومازلت اجهل الكثير في هذا المجال الا وهو ” التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ” ولكن هناك نقاط يجب اتباعها لكل مبتدأ لتساعده في استخدام الشبكات الإجتماعية لنشر خدمه او منتج .. الخ.

 

في هذه التدوينة سأذكر نقاط تساعد في التسويق الحقيقي للمنتج او الخدمة المقدمة من خلال الشبكة الإجتماعية تويتر :)

 

أختيار الوقت المناسب للنشر

اهم امر يجب ان تنتبه اليه وتضعه في عين الاعتبار قبل النشر، اختيارك اليوم المناسب اللذي لا يحوي احداث كمثال احداث تيدكس تاخذ المساحة والاهتمام الأكبر من الجمهور ولو قمت بالنشر عن خدمتك/منتجك ستكون اضعت الهدف الأساسي من النشر.

ايضاً اختيار وقت النشر مهم جداً ويؤثر كثيراً على تسويقك، مثال اختيار الساعه الثامنة الى التساعة ومابعدها بقليل من ايام الاسبوع سيضر بعملية نشرك لوجود برنامج الثامنة لداوود الشريان ويمكن ان تكون قد اضعت الهدف من نشرك في هذا الوقت، فانتبه الى الاوقات ايضاً.

 

شارك الأخرين اهتماماتهم


 

كما فعل شاورمر في تغريدته، قام بالتغريد عن مباراة لكرة القدم واستخدم اسلوب التفاعل مع المتابعين حين سألهم عن توقعهم من سيكون الفائز في تلك المباراة، التغريد في اهتمامات متابعيك يزيد من قربهم لك.

 

استخدم الهاش تاق في صالح منتجك/خدمتك

 

 

قامت ماكدونالدز في التغريدة باستخدام هاش تاق بسيط بطريقة عفوية ورائعه فمن لا يوجد في ثلاجته كتشب ماكدونالدز ؟ استخدم احياناً وليس دائماً اي هاش تاق بسيط في صالح نشر منتجك/ خدمتك لتبقى في ذهن الاخرين دوماً.

 

 

أستغل التغريدات المضحكة في صالحك

كما فعل احد المسؤلين عن حساب الاتصالات STC بالرد على نوفل بطريقة مناسبة وتسويقية لخدمة تقدم من الشركة، اعتقد ان الجميع يتذكر هذة التغريدة جيداً ومدى انتشارها بين المغردين والحديث عنها.

 

اتمنى في النهاية ان تكون التدوينة مفيدة للجميع.

 

 

 

سوبر هيله و 2012

كما جرت العادة كتابة ماتم تحقيقة خلال سنة مضت، فقد كانت التجربة الاولى للكتابة عن السنة الماضية وهي هنا.

كانت سنة مليئة بالاخبار السيئة حول العالم وحتى نهايتها، وهي نفسها التي كانت معي لطيفة وساعدتني في تعلم المزيد من الامور في حياتي العملية وكانت مليئة بالفائدة العظيمة مثل سابقتها وافضل، ايضاً تعرفت فيها على افضل الاصدقاء واحسنهم، اكلمت فيها سنتي الاولى في العمل على تويت ميل القريب الى قلبي.

حققت:

  1. الكتابة في عالم ابل.
  2. حلم العمل على شبكة خاصة للعرب لاضافة وصفات الطعام وهي طبختي.
  3. هدف في ادخار مبلغ معين في هذه السنة باكملها وحققت الهدف وادخرت المبلغ بنسبة ٢٠٠٪ .
  4. استطعت رفع معدلي الجامعي الى ٢٨ نقطه + هذا الترم (لم تظهر النتائج بعد) نقطه.

فشلت في:

  1. كتابة ٥٢ تدوينة لمشاركتي في مشروع كتابة ٥٢ تدوينة في عام ٢٠١٢.
  2. كنت قد قررت مسبقاً الكتابة عن شخصيات في تصنيف جديد باسم شكراً لهم.

 

امنيتي للسنه القادمة:

  1. اتمنى في السنة الجديدة ان ارجع الى البرمجة والاكواد من جديد.
  2. بناء مشروع خاص.

اشكر كل من مر في سنة 2012 وقدم لي المساعدات والملاحظات، بسببها استطعت التغلب على بعض المشكلات.

وشكراً لندى بكر على تصميم الهوية الجميلة.

 

 

الأفكار الشاطحة – لمن تقدم فكرتك

 

دائما نرا من الافكار الغريبه والتي لا تخطر على بال والتي لا يمكن ان نفكر في مثلها يوماً، دائماً نتسائل ” شلون طلعت هالفكره الشاطحه oO ”

في احد الايام في تويتر قال معاذ

لا اعتقد بصعوبة ابتكار الافكار الغريبه الا لمن لا يفكر اصلاً فيصعب عليه الابداع في ابتكارها، نعلم جميعاً ان الشي بالممارسة فحين تمارس الطبخ فستكون لك خلطاتك الخاصه (كمثال) كل يوم تبهرنا بها وتعرفنا الى الجديد منها وتبدع في ابتكارها.

التفكير يحتاج ان تمارسه بشكل مستمر لتبدع في اختلاق افكار غريبه وجديدة وربما تكون منفردة ايضاً، عملية التفكير لا تحتاج الى تخصص معين لدراسته او محدودة على اشخاص معينين، جميع البشر وبجميع الاعمار يمكنهم التفكير، من خلال الافكار بامكانك جني المال والوصول الى اعلى المناصب وبامكانك دخول السجن :P والكثير الكثير ..

 

بامكان الجميع تقديم افكارهم لمجموعات كثيرة وكبيرة منها بادر للتقنية و عقال و صندوق المئوية وكل فترة تظهر الكثير من المسابقات للمشاريع مثل مسابقة مارثون الافكار القادمة في مؤتمر عرب نت الرياض ومسابقة مبادر والكثير .. فقط ابحث عن من يهتم بفكرتك ومجالها.

 

امثلة من الافكار الشاطحه :D

  1. غطاء جوال يكون من الخلف به علبة مناديل صغيره كمناديل الجيب.
  2. كيس قمامه يغسل لتوفير قيمة الشراء في كل مره.
  3. منبه يحوي لمبة كبيره في سقف الغرفه تقوم بالانارة في وقت الصباح و تقوم بازعاجك بالصوت بحيث لا تستطيع ان تغلقه وانت في سريرك ولن تصمت الا بعد مرور ساعه :P .

 

فكر كثيراً لتحصل على ماتريد ونشط افكارك دائماً لتصل الى القمة، مهماً فشلت في كل مرة لا تتوقف عن التفكير.

 

 

وما ادراك ما دروب بوكس

 

دروب بوكس:

هي خدمة تمكنك من امتلاك مساحة خاصة بك على الإنترنت لتخزن ماتشاء من الملفات باختلاف صيغها وأيضاً تمكنك من مزامنة الملفات بين أجهزة الكمبيوتر باختلاف انظمتها.

تلك الخدمه هي منزلي الاخر بعد جهاز الكمبيوتر والهاتف النقال، فانا من اصحاب السوابق في فقد البيانات بشكل مستمر من اجهزة الكمبيوتر، فقد قمت بربطه بجميع الخدمات والمواقع التي استخدمها كثيراً، خصوصا المدونه.

 

WordPress Backup to Dropbox

إضافه للووردبريس جعلتني لا افكر في هم التفكير في كل فتره بعمل نسخه احتياطيه لمدونتي، فهي تقوم باخذ نسخه احتياطيه من المدونه بشكل يومي او اسبوعي او شهري كما تريد, فقد قمت بشرحها هنا مسبقاً.

 

الربط عبر خدمة ifttt

قمت باستخدام عدة وصفات لحفظ نسخه من الصور التي اشاركها عبر المواقع او البرامج مثل انستقرام ومنها:

  • وصفة لحفظ الصور من حسابي في انستقرام الى دروب بوكس ليكون لدي نسخه من الصور التي قمت باضافتها على حسابي، رابط الوصفه.
  • قمت باستخدام وصفة اخرى لحفظ نسخه من الصور عبر حسابي في فليكر، رابط الوصفه.
  • وصفة لحفظ نسخه من الصور التي ترفعها على حسابك في فيس بوك، رابط الوصفه.
  • وصفة لحفظ صورك من حسابك في فور سكوير الى دروب بوكس، رابط الوصفه.

 

ربط الايتونز بحسابك في دروب بوكس

طريقة ارتحت معها كثيراً فقد شرحتها مسبقاً هنا، بمجرد ربطك سيكون لديك نسخه من برامجك وملفاتك على الايتونز.

 

الربط مع برنامج 1Password

اغلب مستخدمي الماك يستخدمون هذا البرنامج او مستخدمي الايفون والايباد فهو غني عن التعريف، بامكانك ربطه مع دروب بوكس لاخذ نسخه احتياطيه له. الرابط

 

ايضاً ..

الربط مع برنامج iPhoto

الربط مع Lightroom

الربط مع برنامج Coda و Xampp

الربط مع برامج torrent

 

واخيراً لمن اراد دعوة لموقع دروب بوكس من هنا

 

مصدر الصوره

 

 

فكرة للبيع – متجر بطاقات الاعمال

 

الكثير من الاشخاص يبحث عن تصميم خاص به او يناسب وظيفته او شخصيته ايضاً الوان يحددها .. الخ، فيبحث عن مصمم ومن ثم يبحث عن مطبعه واسعار مناسبه.. الخ

 

كل هذه الامور اختصرها فكرة المتجر الخاص ببطاقات الاعمال بحيث يقدم تصاميم مختلفه تناسب الجميع، مجرد اختيار التصميم وعدد الكروت وارسال المعلومات المطلوبه على الكرت والباقي على المتجر، وان كنت تريد تصميم خاص بامكانك طلب ذلك.

 

باختصار سيريحكم من عناء البحث ويعطي تصاميم جميله ومناسبه ويتم اضافة تصاميم جديده كل فتره

 

ومن اراد تطبيق الفكره يعلمني بذلك :D اريد رؤيتها على الواقع :P

فكره للبيع – اشتر كتابي

 

في كل مرة ينتقل الطالب الجامعي من ترم لاخر تبقى الكتب القديمه اما في مكتبة المنزل او يحاول بيعها في المكاتب لبيع الكتاب المستعمل والقليل منا يقوم ببيع الكتاب فيبقى حبيس الادرج لا هو ولا غيره يستفيد منه، من ثم نشتري كتب جديده للمواد الجديده وهكذا هي دورة الحياة لدى الطالب حتى ينتهي من الجامعه، اغلب الكتب الدراسيه غاليه نوعا ما وقليلا مانجد النسخه متوفره وايضاً الكثير من الدكاتره يطلب نفس النسخه السابقه ولا نجدها في المكتبات لتوفر النسخ الجديده، ويبدا الصراع على البحث عن الكتاب المراد بالنسخه المراده، حتى ينتصف الترم والطالب لم يجد نسخه للكتاب المطلوب. :(

لا يعلم عن تلك المشاكل في مسئلة الكتب الا الدارسين بالجامعه. :D

فكرت في تلك المشكله كثيراً فوجدت فكرة ربما تساعد على حل المشكلة بشكل اكبر، الا وهي القيام بانشاء موقع يقوم بشراء كتابك بحسب حالته الصحيه وعرضه للبيع لمن آراد شراء الكتب المستعمله، وهكذا سيكون سعر الكتاب اقل من سعره في حالة الكتاب الجديد، ايضاً سيكون الطالب قد تخلص من الكتب ولم يجمعها في مكتبته وعلى الارفف في المنزل، كذلك يستطيع الطالب اضافة طلبه في الموقع في حال وجد كتابه المطلوب يتم مراسلته بخصوص ذلك.

 

اعتقد بهذه الطريقه سيتم الاستفاده من الكتب الجامعيه بشكل اكبر ويكون الطالب قد حصل عليها في وقت اقل من ذي قبل وفي ايام.

 

لمن يقوم بتطبيق تلك الفكره فليقوم باخباري بذلك :D

 

مصدر الصوره