هل انتهت أفكارك في صناعة المحتوى؟ جرب هذه الخطة

في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية تمر فترات خاملة لا يوجد فيها أي محتوى للنشر وتصبح فترات ميتة لا يمكن الاستفادة منها إلا من خلال ابتكار محتوى مختلف، وهذه ثغرة يجب إصلاحها لرفع التفاعل مع المتابعين بالشكل المناسب وتحقيق الأهداف التي وضعتها إدارتك. والتي يكون من ضمنها رفع التفاعل ورفع عدد المتابعين.

تقوم بعض الشركات بطرح محتوى عن المنتجات والخدمات التي يقدمونها وهم بذلك يغفلون عن أنواع مختلفة من المحتوى وهو ما سوف أتحدث عنه في هذه التدوينة.

 

قبل فترة قمت بقراءة كتاب “Content Rules” للمؤلفين “آن هاندلي” و “سي سي تشابمان وكان خير مساعد لي لترتيب أفكاري ومعلوماتي وإضافة جميلة للمعرفة لدي، فقد ساعدني في معرفة الكثير عن المحتوى وكتابة المحتوى وأنواعه واختلافاته.

بعيداً عن المحتوى المعتاد مثل النشر عن المنتجات والعروض والمسابقات، في أحد فصول الكتاب كان يتحدث عن أفكار للمحتوى التفاعلي.

 

وهنا سوف أختصرها وأعيد صياغتها حسب ما يناسب منطقتنا وتغيير في بعض النقاط. وهي عبارة عن 25 طريقة لصناعة المحتوى ولكن ستكون هنا 12 طريقة وهي الأنسب :

 

  1. تحدث مع الجمهور وشاهد ماهي احتياجاتهم لمعرفة الطرق المناسبة للوصول للعميل بما يتناسب معهم.
  2. قم بعمل مقابلات مع مشاهير أو أصحاب مشاريع ناجحة في نفس المجال. عبر تسجيل فيديو أو التصاميم المناسبة مثل الانفوجرافيك.
  3. انشر الأحداث التي تحصل في شركتك مثل الفعاليات المقامة في الشركة مثل الأحتفال بالموظفين أو الأعياد.
  4. تحدث عن الفعاليات والمؤتمرات التي شاركت بها.
  5. أبحث عن الكلمات المفتاحية التي تخصك وأعرف ماذا يحدث عنك في الشبكات الاجتماعية وعن ماذا يتحدثون عنك وماهي استفساراتهم لبناء محتوى مناسب لاحتياجاتهم.
  6. شارك محتوى “كيف؟” الخاص بمنتجاتك وكيفية استخدامها أو كيف الاستفادة منها .. الخ.
  7. شارك أفضل الممارسات ذات الفعالية لمنتجك أو خدمتك.
  8. شارك الممارسات الطريفة خلف الكواليس لتكون قريب من الجمهور. مثل مايحدث في المخازن في حال التجهيز للمنتجات على سبيل المثال.
  9. قم بمشاركة المحتوى الموجود بالموقع حتى وإن كان قديم، المهم هنا  “مازالت فاعليته قائمة.”
  10. انشر تجارب العملاء الناجحة في حسابات الشركة.
  11. تحدث عن نجاحات الشركة في أعمالها وتوسعها ومبيعاتها.. الخ.
  12. أصنع محتوى يمكن تداوله عبر الواتساب مثل ملفات البي دي اف والفيديو والصوتيات والتصاميم والتي منها الانفوجرافيك مع ذكر مصدرك كالموقع واسم الشركة.

 

ختامًا أنصح المهتمين في صناعة المحتوى بقراءة الكتاب ويمكنهم الحصول عليه عبر امازون أو سماعه صوتيًا من خلال خدمة audible.

 

 

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.