أفضل 5 اختصارات ونصائح لاسرع نتائج مع اكسل

منذ مدة وأنا ارى أن برنامج اكسل له النصيب الأكبر من عملي ومساعدته الرهيبة في اعطائي النتائج المهمة في أقصر وقت من الطرق العادية والتي تأخذ الوقت بشكل كبير من جمع معلومات وتحليلها الى معرفة أدق النتائج والتي تساعدني في معرفة نتائج الأعمال.

بعد العمل عليه لفترة طويلة بدأ يروقني هذا البرنامج كثيراً! ولعظم ما يحصل من نتائج من خلاله بشكل أسرع من ما كنت أتخيل فقد تعلمت الكثير من الطرق والاختصارات والوظائف التي يقدمها لك لتسهيل العمل عليه وسرعة الحصول على النتائج المطلوبة.

هنا سأذكر أفضل 5 اختصارات وطرق لمساعدتك على الحصول على أفضل النتائج والتقليل من هدر الوقت في استخراج المعلومات بشكل يدوي.

  • أضافة أكثر من صف مرة واحدة

بعد تحديد عدة صفوف قم بالضغط بالزر الايمن في الماوس ثم اختيار اضافة او insert.

  • الفلترة

وهذه الخاصية تساعدك في معرفة المعلومة التي تريد من بين سيل المعلومات في الجدول ان كانت بالمئات وعلى سبيل المثال الاسماء، وهي من خلال الاداة التالية في الصورة:

تمكنك من الوصول الى المعلومة بعدة طرق مختلفة منها تحديد المعلومة حسب الحرف أو ترتيب الرقم والتاريخ أو عن طريق الاختيار من متعدد كالتالي:

 

  • تحديد الكل

بضغطة واحدة يمكنك تحديد كل الخانات، وهي الزاوية العليا المحددة بالاحمر، بضغطة واحده عليها يتم تحديد جميع الخانات في الشيت الواحدة.

  • تعديل خصائص تقسيم الجدول

من حيث الترتيب من الاعلى الى الاسفل وهذه الخاصية أعتقد يحتاجها الكثير من الأشخاص الذين يريدون تعديل جداول كبيرة بشكل عكسي ويأخذ منهم الوقت الكثير، هنا كما هو واضح طريقة بسيطة لعملها في ثواني ونتيجتها كما في الصورة التالية:

ولعدم اعادة كتابة الجدول وترتيبه مره اخرى لان ذلك مضيعة للوقت، فالعملية سهلة جداً وهي من خلال تحديد الجدول المراد ونسخه ووضع الماوس في الخانة المراده التي تريد بدأ الجدول من خلالها ثم الذهاب الى Home->Paste->Transpose

  • حذف المكرر

ان كان لديك جدول فيه معلومات مكرره او اسماء اشخاص مكررة فيمكنك حذفها جميعها مرة واحدة بدون البحث عدة مرات عن كل اسم، وذلك يتم بعد تحديد المعلومات التي تريد مراجعتها وحذفها ومن ثم الذهاب الى Data->Remove Duplicates وهي كالطريقة التالية:

 

بعد هذه المقالة سيكون هناك المزيد من المقالات عن الاختصارات في المستقبل مما أتعلمها.


اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.