أفضل 16 موقع لتطوير المهارات الشخصية والمهمة للعمل

أستكمالاً للمقالات السابقة “أفضل الطرق لاكتساب المهارات” ومقالة “أهم المهارات التي يجب اكتسابها للصمود في بيئات العمل المختلفة” أحببت أن أتحدث عن أفضل المواقع التي تقدم دورات ومواد تعليمية عن بعد والتي استفدت منها و طورت مهاراتي عن طريقها في الفترة الماضية.

في البدء أحببت توضيح الفرق بين المواقع التي تعلّم المهارات وتلك التي تمنح الشهادات الأكاديمية. وهما نوعين مختلفين تماماً ولكن في نهاية الأمر يتفقان على التعليم والتطوير.

 

1-  مادة علمية من أجل إكتساب المهارة:

هي دورات عامة يقدمها أفراد أو جهات علمية أو منظمات في عدة مواقع وأكثرها شهرة عبر يوتيوب. و التي تمكنك من كسب من المهارة وغالبًا لا يوجد لها شهادة معتمدة. فهنا تعتمد على كسب المهارات التي تحتاجها في عملك ومجالك.

2- مادة علمية من أجل الحصول على شهادة أكاديمية:

هي مناهج أكاديمية تُقدم من جامعات أو هيئات أو منظمات في مواقع تعلمية محددة وتكون مدفوعة بشكل شهري أو سنوي أو حسب المادة العلمية، و تتطلب إثبات رسمي كصورة من جواز السفر وذلك للحصول على شهادة معترف بها، وبعد النجاح فيها وتخطي الدرجة المطلوبة يتم إصدار الشهادة وإرسالها إليك. ويمكنك إكمال الماجستير والبكالوريوس عبر تلك المواقع.

وقبل أن تحدد أي مهارة تود تعلمها دعني أمنحك دليل سريع للإستفادة منها:

  1. ضع لنفسك خطة مهارات سنوية تريد اكتسابها، ثم قسم هذه المهارات على شهور السنة.
  2. تحديد المهارات التي تود اكتسابها من عدة نواحي، المهني والشخصي.
  3. قسم خطة التعلم بوقت يسمح لك بإتقان المهارة.
  4. عادةً تتراوح مدة فيديوهات التعليمية من ٥ إلى ١٠ دقائق لذلك لا تقلق ليس هنالك ما يدعو للملل.
  5. إتقان المهارة لايعني الاكتفاء بالتسجيل في الدورة ومشاهدة الفيديوهات فقط.
  6. طبق ماتعلمت فوراً وقم بتسجيل الملاحظات أثناء التعلم.
  7. لا تقفز من مهارة إلى أخرى، حتى لا تشتت نفسك, حاول اتقان المهارة وأعطها الوقت.
  8. عادةً لا تكون الدورات التدريبية مكثفة وقد تعطيك الأساسيات فقط، لذلك استخدم المراجع الإضافية والكتب وشروحات اليوتيوب لتعلم المزيد.
  9. أياك أن تقع في الخطأ وتبدأ بكل حماس محاولًا إنهاء الدورة في أقصر وقت، سوف تنتهي دون أي اكتساب للمهارة. وغالباً الحماس المدفوع بالرغبة في البداية طبيعي لكن تحتاج لأن تتحكم فيه، حتى لا يتحول إلى ملل ثم تسويف ثم توقف عن التعلم.
  10. استمر في التعلم بخطوات ثابتة وعلى نفس المنهج المرفق مع المساق.
  11. طور من مهاراتك المبتدئة وتعلم شيء جديد.

سأذكر هنا أهم المواقع التي قمت بتجربتها بنفسي والتي تساعدك على كسب وتطوير المهارات التي تهمك في مجال عملك:

Lynda (اكتساب مهارة) – انجليزي

من أهم المواقع التي تقدم دورات في مجالات العمل والمهارات العامة والاساسية وأهم المهارات القيادية وادارة الفريق، وهي باشتراك شهري وسنوي.

Udemy (اكتساب مهارة) – انجليزي

موقع يقوم بنشر الدورات فيه أفراد ومؤسسات تعليمية شهيرة، ومنها الدورات المجانية واخرى بمبلغ مادي، يتم شراء كل دورة بمبلغ مستقل، قمت بتجربة هذا الموقع بنفسي وكان مفيد من ناحية اكتساب المهارات العامة والمهمة في العمل مثل احتراف الاكسل والعروض التقديمية.

Rwaq (اكتساب مهارة) – عربي

موقع يقدم دورات في مجالات متعددة لنشر المعرفة والثقافة في تلك التخصصات، ويعمل أيضاً بنظام تحديد فترات للدورة الواحدة ليتمكن الطالب/ة من الالتزام بالمدة.

Coursera (اكتساب شهادة مهنية) – انجليزي

موقع أكاديمي يقدم دورات ودبلومات أكاديمية مقدمة من جامعات عالمية، والموقع بنظام الشراء للدورة بشكل منفرد أو الدفع الشهري والاستفادة من جميع المواد التعليمية بالموقع.

Edx (اكتساب شهادة مهنية) – انجليزي

يحتوي على أكثر من 1900 دورة، ويتميّز بامكانية الاستفادة من جميع محتوياته بشكل مجاني وكلها من جامعات عريقة، في حال أردت خوض الشهادة يتوجب عليك اجتياز الاختبار وذلك يكون بشكل مدفوع عن كل دورة.

Doroob (اكتساب مهارة وشهادة مهنية) – عربي

وهو غني عن التعريف, مقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” لتنمية مهارات العاملين في الوظائف بشكل عام, ايضا مربوط ببعض البرامج الاخرى المقدمة من هدف ايضاً.

Edraak (اكتساب مهارة) – عربي

وهي مبادرة لمؤسسة الملكة رانيا لدعم التعليم والتطوير، والدورات جميعها مجانية في الموقع وباللغة العربية وهي مفيدة للمبتدئين في أغلب المجالات. وتتميز انها محددة بفترة محددة بتواريخ لكل دورة على حدة.

Edlal (اكتساب مهارة) – عربي

مشروع بدأ من سلطنة عمان لإثراء المحتوى العربي, ومهمته مشاركة الخبرات والمعرفة لاستمرارية التعلم في العالم العربي. ويتميز بأنه يحوي محتوى عربي بحت ليتمكن الجميع من الاستفادة من المواد, ايضاً جميع المواد مجانية.

Udacity (اكتساب شهادة مهنية) – انجليزي

وهل يخفى القمر؟ من لا يعرف موقع يوداستي؟ فهو شريك في التعليم مع مؤسسة مسك الخيرية, فهو يحتوي على برامج مكثفة والتي تسمى nanodegree والتي يمكن استلام شهادة بعد اجتيازها، والبرامج التي يقدمها الموقع كلها متطلبات المستقبل وخصوصاً مرتكزة على التحول الرقمي حول العالم. وهناك دورات مقدمة بشكل مجاني وأما البرامج فهي مدفوعة عن كل ترم.

Maharah (اكتساب مهارة) – عربي

وهو موقع لتنمية المهارات المكتسبة وتطويرها وهي بمبالغ بسيطة لكل دورة وبعضها مقدمة بشكل مجاني. ويتميز يأن جميع محتويات الدورات باللغة العربية.

Nadrus (اكتساب مهارة) – عربي

موقع عربي مشابه لموقع مهارة من حيث المبدأ ولكن مختلف من حيث المحتوى, يمكن التعلم في كلا الموقعين في ذات الوقت.

نفهم (اكتساب مهارة) – عربي

موقع عربي غير ربحي يهتم بنشر المعرفة وتنمية المهارات, يسمح بمشاركة العلم الذي لديك عن طريقة المشاركة بالمعلومات وتسجيل الفيديوهات ورفعها في الموقع. يتميز بمحتواه العفوي والمقدم من قبل الجميع في العالم العربي.

4Programmer (اكتساب مهارة) – انجليزي

موقع يهتم بالبرمجة بشكل خاص ويحوي أكثر من ألف دورة, جميع الدورات فيه متخصصة بلغات البرمجة على جميع المنصات سوا برمجة المواقع او برمجة التطبيقات على الهواتف الذكية والأنظمة على الكمبيوتر.

منصة زادي (معرفة) – عربي

منصة عربية إسلامية تقدم العلوم الشرعية بمختلف نواحيها، والتي يشرف عليها الشيخ محمد المنجد.

Dawrat – (اكتساب مهارة) – عربي

موقع عربي يقدم دورات برسوم بسيطة وتحتوي على العديد من الاستراتيجيات والتقنيات الرهيبة التي يمكنك تعلمها بسهولة من مقدمي الدورات، يحوي العديد من الدورات في مجالات مختلفة ومتعددة.

Skillshare (اكتساب مهارة) – انجليزي

مشابه ليودمي ولكن بفارق أن عملية الاشتراك في هذا الموقع هي شهرية وسنوية، المفضل في دوراته هو أنها قصيرة ومحددة بموضوع واحد وهدف واحد ليتمكن المتعلم من كسب المهارة بشكل صحيح.

اترك تعليقاً